المريخ

Ground

تأسيس نادي المريخ

في عام 1908 إذ اجتمع عدد من أبناء حي المسالمة يدرسونبكلية غردون جامعة الخرطوم حالياً  وقاموا بنقل كرة القدم إلى الحي وكونوا فريقا اخذ يمارس تمارينه فيالميادين الشمالية جنوب مقابر البكري. وكان ابرز من ساهم في ذلك السادةمحمد قابل ورياض سكلة وشقيقه تادرس وزكريا سليمان وخالد عبد الله والشيخمحمد علي عوض الدر ومحمد رضوان ومحمد صالح الشنقيطي والطيب حامد بريمة وزادالنشاط الرياضي وانتعش في العام 1946 وخاصة بعد انضمام جيل الشباب السيدعبدالسيد فرح وفتح الله بشارة وعبدالرحمن علي نصر ومحمد مرسال ومحمد عباديومصطفى جلال عشـري ومحمد عثمان حامد وابراهيم بابكر أبو الريف وأيوبميخائيل وخليل عبد الملك ومينا اسكندر ومحمد علي بخيت وعوض أبوزيد وغيرهم.

أدى قيام ثورة 1924 إلى توقف النشاط الرياضي ومنع التجمعات حتى فيالافراح والاتراح بأوامر صارمة وتوقف النشاط الرياضي ولم يعد الا في العام 1926 وعادت الفرق لتمارس نشاطها ولم يكن لها جمهور إذ ان المبارياتالجماهيرية كانت قاصرة على مباريات كاس الحاكم العام ومنافسة فرق المصالحالحكومية. علما ان هناك وطنين في حركة اللواء الأبيض من من أسسواالنادىامثال احمد خير المحامى وعلى عبد اللطيف.

عـاد فريق المسـالمة في العـام 1926 ولكنـه لم يكـن قويا ولذا فكـر عبدالسيـد فرح والذي كـان يعمـل موظفـاً فـي البنـك الاهلـي المصـري بالخـرطومفـي تدعيـم الفريق بلاعبيـن من خارج حـي المسـالمة ووجـدت الفكـرة معـارضةشديدة مـن البعـض وعلـى رأسهـم صديقـه فتـح الله بشـارة وتـم تغييـرالاسـم ليكـون شامـلاً وليـس منغلقـاً علـى الحـي الصغيـر. وكـان اناقترحـت سيـدة فـرح شقيقـة عبـد السيـد فـرح اسـم المـريخ وكـان ذلكبالفعـل في 14 نوفمبـر 1927 وتـم كتـابة خطـاب لبرمبــل بيـك مفتـش مركـزامدرمـان بنفـس التـاريخ لتسجيـل فريق المـريخ بـدلا عـن فريق المسـالمة وكـان ان تحـول كل اللاعبيـن والمشجعيـن في المسـالمة الـى المـريخ بمعنـىان الذي تغيـر فقـط كـان الاسـم فقـط وتمكن الممتعضين من الاسم الجديد فيما بعد تكوين فريق اخر اسمه الهلال الذي خرج من ضلع المريخ ليمثل للمريخ نداً يقوي ويوهن بين فترة واخري

تعليقات الفيس بوك

Matches against المريخ

  • 0 games
  • 0 wins
  • 0 draws
  • 0 losses