صحيفة المريخ اون لاين
النتائج 1 إلى 3 من 3
     
  1. #1
    مريخي رائد
    رقم العضوية : 3373
    تاريخ التسجيل : Apr 2010
    المشاركات: 139,364
    التقييم: 261
    الهوايه : الرياضة والانترنت
    معدل تقييم المستوى
    745

    Icon14 خارطة الطريق : ناصر بابكر : 4-4-2 والتنظيم الدفاعي

    خارطة الطريق
    ناصر بابكر
    4-4-2 والتنظيم الدفاعي


    * إبان مواجهته لوفاق سطيف في الجولة الثالثة من دور المجموعات بالجزائر، تميز المريخ بانضباط دفاعي مميز للحد البعيد.. حيث لم يتم اختراق الخط الخلفي سوى في كرة هدف زياية إلى جانب كرة في شوط اللعب الثاني والأخيرة سبقتها مخالفة مع أمير كمال لم تحتسب.. وفي مواجهة حامل اللقب بالجولة الرابعة بالقلعة الحمراء كان جمال سالم ضيف شرف اللقاء.. حيث لم يتم تسديد أي كرة بين خشبات مرماه واقتصرت الهجمات التي شكل فيها الوفاق خطورة على هجمتين فقط طوال الدقائق الـ(90).
    * في تلك المواجهات، اعتمد المريخ على الضغط العالي والمتقدم بمشاركة كل عناصر الفريق وهو الضغط الذي كان يبدأ من العناصر الهجومية ويحرم المنافس من بناء اللعب ومن المساحات.. حيث تشعر وكأن المريخ يغلق الملعب بالكامل منذ النصف الخاص بالضيوف وبأن حامل الكرة من المنافس يعاني بشدة في سبيل إيجاد مساحة للتحرك بحرية أو التمرير براحة وفي كلتا المباراتين لعب المريخ بتنظيم 4-3-2-1 وذلك بوجود الثلاثي (جابسون.. شيبوب وراجي) في مباراة الذهاب وأمامهما (كوفي وديديه ليبري) كأجنحة.. والثلاثي (جابسون وشيبوب وأيمن سعيد) في لقاء الإياب وأمامهما الثنائي (كوفي وديديه ليبري) خلف رأس الحربة بكري المدينة.
    * بتلك الطريقة (4-3-2-1) كان التنظيم الدفاعي للمريخ غاية في التميز.. حيث يغلق خماسي الوسط المكون من ثلاثة لاعبين في المحور واثنين في الأجنحة المساحات تماماً وبالتالي يكون هنالك ساترا دفاعيا قويا سواء في العمق أو الأطراف.. وقبل تلك الجولات كان المريخ لفترة طويلة يلعب بتنظيم (4-2-3-1) بوجود الثنائي جابسون وأيمن سعيد في المحور أمامهما ثلاثة لاعبين خلف بكري المدينة ووقتها كان التنظيم الدفاعي للمريخ جيدا ولم يكن بإمكان المنافسين اختراق الخط الخلفي بسهولة.
    * بعد مباراتي سطيف بدأ المريخ يجرب اللعب بتنظيم 4-4-2 وحسب تحليلي فإن الطاقم الفني وجد نفسه مضطراً لتغيير طريقة اللعب حتى لو لفترة مؤقتة بسبب الإرهاق الذي بدأ يصيب بكري المدينة جراء اللعب كمهاجم وحيد لفترة طويلة خاصة أنه يقوم بأدوار كبيرة سواء على الصعيد الهجومي أو حتى فيما يتعلق بالناحية الدفاعية.. حيث يعد المدافع الأول في الفرقة الحمراء، والسبب الثاني يتعلق باللاعب نفسه ويرتبط بالتركيز الشديد من قبل المنافسين عليه وفرض رقابة صارمة بأكثر من مدافع للحد من خطورته بعد أن أدركت الأندية الجزائرية قيمته الكبيرة والدور المؤثر الذي يلعبه في أداء المريخ الهجومي.
    * ووفقا لتلك المعطيات لجأ الطاقم الفني لتغيير التنظيم لـ(4-4-2) حتى يحصل المدينة على المساعدة بوجود مهاجم ثان يشاركه المقدمة ويقلل من الضغط الكبير عليه ويستفيد من الرقابة الشديدة التي تفرض على العقرب أو يقلل منها لأن وجود مهاجم ثان يشتت تركيز المدافعين وهو ما يمكن أن يزيد من خطورة الفرقة الحمراء على الصعيد الهجومي.
    * وعندما نسلط الضوء على أداء المريخ في مباراتي الخرطوم الوطني، ثم مولودية العلمة نجد أن وجود عبده جابر بجانب بكري المدينة أسهم فعلا في زيادة الخطورة الهجومية بدليل تسجيل الأحمر لخمسة أهداف في المباراتين.. لكن بالمقابل نجد أنه قلل من نسبة سيطرة المريخ على الكرة التي كانت تصل لأرقام عالية جدا وهو نتاج طبيعي لتقليل عناصر الوسط بخروج لاعب منهم ليفتح الباب أمام مشاركة مهاجم ثان وبالتالي فإن الانتشار لم يعد كالسابق بوجود ثلاثي في الوسط واثنين في الأجنحة وإنما أربعة في الوسط ومهاجمان وهو وضع يقلل من نسبة امتلاك الكرة.
    * أما الأثر السلبي الواضح لتغيير التنظيم فيتمثل في الأداء الدفاعي للمريخ كمجموعة والذي انخفض بشكل مخيف.. حيث بات من السهولة بمكان أن يصنع المنافسون العديد من الفرص من حالات انفراد كامل بالمرمى نتيجة لوجود مساحات في الوسط تنتج من الزيادة العددية لهم على حساب لاعبي المريخ والذي كان يستفيد في السابق من مساندة الأجنحة لطرفي الدفاع وحرمان الأجنحة لأطراف المنافس الدفاعية من التقدم وبالعدم العودة للخلف لتغطيتهم ليسمحوا لعناصر الوسط بإغلاق العمق، لكن في الوضع الحالي بات المنافسين يجدون سهولة كبيرة في نقل الكرة من مناطقهم الدفاعية والتقدم بها للأمام عبر دعم الأطراف الدفاعية وتقديمها للزيادة العددية وهو ما يضطر اثنين من رباعي وسط المريخ للخروج للأطراف لتغطية أطراف المنافس وهو وضع يجعل الدفاع مكشوفا لأنه يترك جابسون وحيدا في مواجهة أكثر من لاعب من المنافس.
    * الطاقم الفني ولأنه يدرك أن تغيير التنظيم سيؤثر على الأداء الدفاعي سعى لتغيير استراتيجية اللعب في الخط الخلفي ليلعب رباعي الدفاع بنظام (دفاع الخط) وهو الخروج لنصب مصيدة التسلل وهو أسلوب سجل في مباراتين متتاليتين (الخرطوم الوطني ومولودية العلمة) فشلا ذريعا.. حيث جعل الطريق لمرمى جمال سالم مفتوحاً على مصراعيه وما زاد الوضع سوءً الإرهاق الذي بدأ يظهر على الثنائي أمير كمال وعلاء الدين يوسف وإن كان الأمر منطقيا بالنسبة للأول (أمير كمال) الذي شارك في كل مباريات المريخ في النصف الثاني دون راحة فإنه يبدو غريباً بالنسبة لعلاء الدين الذي يعد صاحب أقل مشاركات في النصف الثاني من الموسم بين رباعي الخط الخلفي.
    * البعض يمكن أن يرى أن التنظيم الجديد لا غبار عليه طالما أن المريخ هزم العلمة بثلاثية وهو أكبر فوز للمريخ في مرحلة المجموعات.. لكن لابد من التنويه لأمرين أولهما أن المولودية افتقد أكثر من ستة عناصر أساسية وثانيهما أن الفارق في الجاهزية كبير للغاية بين الفريقين وهو ما جعل المريخ يحول تأخره لفوز بعد أن استفاد من نفاد المخزون البدني للاعبي البابية وهو امتياز قد لا يتوافر للمريخ في نصف النهائي رغم التأمين على أن المريخ في الوقت الحالي تحديدا هو أفضل أندية مرحلة المجموعات بدنيا بفضل العمل الرائع للمدرب المساعد والمعد البدني أنطونيو الذي يعد من أفضل مدربي الأحمال الذين مروا على المريخ إن لم يكن الأفضل على الإطلاق.
    * عموما وكما أشرت بالأمس فإن من حسن حظ المريخ أن وقف على تلك السلبيات في مباراة العلمة بعد أن فقدت قيمتها التنافسية والتأهل المبكر للأحمر يمنح الطاقم الفني متسعا من الوقت لمعالجة السلبيات التي ظهرت والمؤكد أن الخبير غارزيتو ومعاونيه قادرون على إيجاد الحلول اللازمة لمشاكل التنظيم الدفاعي التي ظهرت مؤخراً.
    توقيع مريخابي كسلاوي



  2.  
     
  3. #2
    مريخي أون لاين
    رقم العضوية : 9159
    تاريخ التسجيل : Jan 2014
    المشاركات: 984
    التقييم: 50
    معدل تقييم المستوى
    28

    افتراضي رد: خارطة الطريق : ناصر بابكر : 4-4-2 والتنظيم الدفاعي

    تحليل فني كامل الدسم تشكر ياستاذ على القراءة الممتازة

  4.  
     
  5. #3
    مريخي أون لاين
    رقم العضوية : 6944
    تاريخ التسجيل : Dec 2011
    المشاركات: 911
    التقييم: 50
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي رد: خارطة الطريق : ناصر بابكر : 4-4-2 والتنظيم الدفاعي

    ما شاء الله اول مره اقرأ تحليل فني بالعمق والفهم ده ورب العزه ولا واحد في محللي الجزيرة يقدر يقرأ القراءة دي

  6.  

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ظ…ظˆط§ظ‚ط¹ ط§ظ„ظ†ط´ط± (ط§ظ„ظ…ظپط¶ظ„ط©)

ظ…ظˆط§ظ‚ط¹ ط§ظ„ظ†ط´ط± (ط§ظ„ظ…ظپط¶ظ„ط©)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •